القائمة الرئيسية

الصفحات

الآخبار الهامة والحصرية[LastPost]

تأثير الاكتئاب علي نفسية الانسان

تأثير الاكتئاب علي نفسية الانسان 

تأثير الاكتئاب علي نفسية الانسان 

الاكتئاب

الاكتئاب هو حالة من الألم النفسي وضرب من جحيم العذاب مصحوبا بالإحساس بالذنب إحساس شعوريا وهو انخفاض ملحوظ في تقدير الذات لنفسها ونقصان في النشاط العقلي والحركي والحيوي مع نوبات من الانقباض في الصدر والشعور بالضيق، بإضافة إلى أن المريض يشعر بالوحدة، وبأن حياته تمتل عبئا عليه وعلى الغير فيقوم غالبا بمحاولات جادة بانتحار و يشتمل الاكتئاب على  نوعين  :
أ‌- النوع الهوسى
في هذا النوع لا تظهر إلا نوبات الهوس، وتتصف هذه النوبات بالمرح والثرثرة وطيران الأفكار وسرعة الكلام والحركة.. المريض هنا يتصف بتشتت الانتباه، كما تحدد البيئة من حوله أفعاله وتوجهها، ويبدو نشاطه متل شخص متسرع جدا ينتقل من مكان إلى آخر في عمله، اما عاطفته تظهر كنوع من الانتعاش والغضب، وهي دائما منطقة ومنتشرة، أما كلامه فيظهر اضطرابا كميا في عمليات الترابط بالمقارنة بدالك الاضطراب الكيفي الذي يحدث في الفصام.
ب‌- النوع لاكتئابي
في هذا النوع لا تظهر إلا نوبات الاكتئاب وتتصف هذه النوبات في البداية بالمفاجئة لانحراف الشديد في المزاج جهة الحزن و الهم و أيضا بطئ الحركي، وقد يسبق هذا كله شعور بعدم الارتياح و الارتباك و التهييج، وإذا ما ظهرت أعراض تغير الذات أو الواقع أو الهلوسة أو الضلالات التي تكون عادة من نوع من ضلالات الذنب أو توهم المرض. 

حالات الاكتئاب

1- حالة الاكتئاب
في هذه الحالة لا يجود إلا شعور خفيف نسبيا من الحزن و من التأخر في النشاط العقلي، هذه الحالات تشخص أحيانا خطأ على أنها حالات عصابية، وذالك بسبب عدم وجود رعاية نفسية فيها، ولا تظهر الهذيانات ولا حتى الهلاوس، وفي معظم حالات الاكتئاب البسيط يكون المريض راضيا و سعيدا ببقائه وحيدا بعيدا عن الناس، ويحب أن يجلس ساكنا يجتر أفكاره المؤلمة و كيف أن كل شيء في هذه الحياة أصبح خطأ. 
2 -حالة الاكتئاب الشديدة 
أما إذا كان الهذيان كامل التكوين، ومستقلا عن الحالة المزاجية، فإن حالة المريض من الهلاوس، ولكن هذه الهلاوس لا تصل إلى درجة الوضوح الذي تمتاز به الهلاوس في حالة الفصام. 
3 - الاكتئاب شديد العنف
إذ تصل أعراض هذه الحالة من الاكتئاب إلى درجة مبالغ فيها حتى أن المريض يصبح ساكنا وسلبيا، ويكتفي بالنوم في فراشه دون أن يبدي اي حراك، ولا بد من إطعامه بقوة أو قسوة، وإن ترك وشأنه فإنه يأكل اي طعام ولا يبذل اي جهد لكي يرعى نفسه في أي من حاجاته الأساسية. 
4 -الاكتئاب الهائج 
هذا النوع من الاكتئاب توجد فيه مشاعر الحزن ولكن دون الإعاقة الحركية النفسية، فالمريض قد يعدو أماما و خلفا، وقد يقفز في وسط الغرفة، وقد يجلس و يتأرجح بشدة و عنف و قد يأخذ في لوى أصابعه بشدة، ويعبر بين الحين و الآخر عن شعوره  
بعدم قيمته، ولكن يظل نشطا و كأننا أمام شعور مريض يتصف سلوكه أو نشاطه بالحيوية الزائدة و الهوس، و يمكن النظر إلى المكتئب من ثلاث زوايا تبين مواقفه السلبية تجاه نفسه و حياته وهي : 
أولا: نظرة المكتئب إلى خبراته ونشاطاته وحياته بشكل سلبي يجد معنى الفشل وخيبة الأمل. 
تانيا: نظرة المكتئب إلى نفسه نظرة قاسية، ويتجسد فيها فقدان القيمة الاجتماعية وإلقاء اللوم على النفس في كل ما حدث. 
تالتا: نظرة المكتئب تجاه المستقبل نظرة سوداوية مملوءة بالشك إذ يرى نفسه غير قادر على العمل وغير قابل للنجاح. 

عوامل الاكتئاب

أسباب داخلية:
ويعزى إليها حدوث الاكتئاب بسبب وجود اضطرابات عضوية داخلية ودون أن تكون هناك أسباب خارجية تدعو لذالك. أسباب 
كيميائية حيوية:
و يعزى إليها حدوث الاكتئاب بسبب زيادة أو نقص إنتاج مواد معينة في بعض مراكز المخ بسبب العوامل الوراثية التي تؤدي إلى وجود فروق فردية في الاستعداد للإصابة بهذه الحالة.
أسباب نفسية:
الأسباب النفسية من أبرز الأسباب الاكتئاب، لأن هذه الأسباب تؤدي بدورها إلى إحداث تغيرات في الجسم تنتج عنها حالة الاكتئاب.

Reactions:

تعليقات